Close Menu

    Subscribe to Updates

    Get the latest creative news from FooBar about art, design and business.

    What's Hot

    تراجع معدل التضخم في إيطاليا إلى 2.9% في يوليو 2026

    أغسطس 13, 2026

    تفشي فيروس إيبولا في الكونغو يرفع الوفيات إلى 1,916 حالة

    أغسطس 12, 2026

    تألق بابا جونز بشخصيات تذكارية من حكاية لعبة 5

    أغسطس 10, 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    شمس الأخبار – Shams Alakhbarشمس الأخبار – Shams Alakhbar
    • أخبار
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة
    • رياضة
    • سياحة
    • ساعات
    • سيارات
    • صحة
    • منوعات
    شمس الأخبار – Shams Alakhbarشمس الأخبار – Shams Alakhbar
    الصفحة الرئيسية » فوائد الشعير المدهشة للتحكم في نسبة السكر في الدم
    صحة

    فوائد الشعير المدهشة للتحكم في نسبة السكر في الدم

    ديسمبر 25, 2023

    غالبًا ما يتضمن التحكم في الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري لوائح غذائية صارمة، خاصة فيما يتعلق بتناول الكربوهيدرات، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة ضرورة تجنب الكربوهيدرات تماماً، خاصة بالنسبة لمرضى السكر، ومع ذلك، يختلف تأثير الكربوهيدرات على الجسم. في الواقع، يعد تضمين النوع الصحيح من الكربوهيدرات أمراً ضرورياً لمرضى السكر، وفي هذا المقال نتناول العلاقة بين الحبوب الكاملة والتحكم في مرض السكري، مع التركيز بشكل خاص على الشعير، وهو من الحبوب الكاملة المعروفة بخصائصها المفيدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

    فوائد الشعير المدهشة للتحكم في نسبة السكر في الدم

    تعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الضرورية لأنها تتحلل إلى الجلوكوز، مصدر الطاقة الأساسي للجسم. وعند تناول الكربوهيدرات، فإنها تؤدي إلى ارتفاع وانخفاض طبيعي في مستويات السكر في الدم على مدار اليوم. ويعتمد تجاوب الجسم للكربوهيدرات بشكل كبير على نوعها، سواء كانت مكررة أو معقدة. عادة ما تحتوي الكربوهيدرات المكررة، الموجودة في المخبوزات والمعكرونة والخبز الأبيض، على ألياف أقل ومحتوى سكر أعلى، مما يؤدي إلى امتصاص الجلوكوز بسرعة وتقلب مستويات السكر في الدم.

    وعلى العكس من ذلك، يتم هضم الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات، بشكل أبطأ بسبب محتواها من الألياف، مما يضمن إطلاق الجلوكوز تدريجيًا في مجرى الدم. وتتميز الحبوب الكاملة، التي تشمل جميع أجزاء الحبوب – النخالة، والجراثيم، والسويداء، بأنها غنية بالعناصر الغذائية، وتوفر الألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات ب، والدهون الصحية. تسلط الدراسات، بما في ذلك بحث مهم نُشر عام 2020 في المجلة الطبية البريطانية، الضوء على فوائد الحبوب الكاملة للوقاية من مرض السكري.

    وهناك المزيد من الأبحاث في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية والتغذية الجزيئية وأبحاث الأغذية التي تدعم فكرة أن الحبوب الكاملة يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز وظيفة خلايا بيتا، المسؤولة عن إفراز الأنسولين. يبرز الشعير، الذي يشبه الشوفان من حيث المظهر الغذائي، كأحد الحبوب الكاملة الفعالة لإدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويساعد في عملية الهضم البطيئة وثبات مستويات السكر في الدم.

    أثبتت الدراسات السريرية أن دمج الشعير في الوجبات يمكن أن يحسن بشكل كبير التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. ومن المعروف أن الألياف القابلة للذوبان، وخاصة بيتا جلوكان، معروفة بتأثيرها على خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، يعد الشعير مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة، التي تكافح الالتهابات والإجهاد التأكسدي المرتبط بمرض السكر، إن تعدد استخدامات الشعير يجعله إضافة ممتازة لمختلف الأطباق، ولذلك يوصى باستخدامه في الحساء والسلطات وحتى كبديل لشرائح المكرونة في الوصفات الكلاسيكية.

    يتميز الشعير بمحتواه العالي من الألياف، خاصة عند دمجه مع الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف مثل الفول، وهو ما يعزز من خصائصه في تنظيم نسبة السكر في الدم، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن الكربوهيدرات، وخاصة الحبوب الكاملة مثل الشعير، يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر، لا سيما وأنها توفر العناصر الغذائية الأساسية وتساعد في إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال، وبالتشاور مع خبراء الرعاية الصحية وأخصائيي التغذية، يمكن تخصيص مقدار تناول الكربوهيدرات حسب الاحتياجات الفردية، مما يضمن تحكماً أمثل في مرض السكر.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن تيلقرام رديت البريد الإلكتروني

    المقالات ذات الصلة

    تفشي فيروس إيبولا في الكونغو يرفع الوفيات إلى 1,916 حالة

    أغسطس 12, 2026

    شركة «موديرنا» تطور لقاحًا تجريبيًا لمواجهة الإيبولا

    أغسطس 6, 2026

    منظومة رعاية صحية منزلية ضمن الخطة الاستثمارية

    يونيو 10, 2025

    دبي تعتمد قانون الصحة العامة لضمان سلامة المجتمع والبيئة

    أبريل 23, 2025

    زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة 50 بالمئة في موازنة مصر

    أبريل 15, 2025

    مصر تستقبل دفعة جديدة من المصابين الفلسطينيين عبر معبر رفح

    مارس 11, 2025
    المقالات الأخيرة

    تراجع معدل التضخم في إيطاليا إلى 2.9% في يوليو 2026

    أغسطس 13, 2026

    تراجع معدل التضخم في إيطاليا إلى 2.9% خلال يوليو 2026 مقارنة بـ3% في يونيو، فيما ارتفعت أسعار المستهلكين 0.3% على أساس شهري

    تفشي فيروس إيبولا في الكونغو يرفع الوفيات إلى 1,916 حالة

    أغسطس 12, 2026

    شركة «موديرنا» تطور لقاحًا تجريبيًا لمواجهة الإيبولا

    أغسطس 6, 2026

    بيتر باركر..سر نجاح فيلم سبايدر مان – يوم جديد

    أغسطس 5, 2026

    تشكيل لجنة السرد الإعلامي بدبي بقرار من أحمد بن محمد

    أغسطس 3, 2026

    الدكتور مصطفى مدبولي: الإصلاح الاقتصادي يعزز الثقة

    يوليو 31, 2026

    الإمارات ومصر توسعان حقوق النقل الجوي تدريجياً

    يوليو 29, 2026
    © 2024 شمس الأخبار | كل الحقوق محفوظة
    • الصفحة الرئيسية
    • إتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter